Blog image for the blog post- Impact of Visa Rule Changes on Local Businesses

أثر تغير قواعد استخدام التأشيرة على المشاريع المحلية.

في هذا المقال، سأناقش التالي.

  • أهم التغيرات التي حدثت على قواعد التأشيرة في الإمارات.
  • أثر تلك التغيرات على المشاريع في الإمارات.
  • نصائح لتتمكن من تهيئة مشروعك للتكيف مع تلك التغيرات.

لطالما كنت منبهرة بالنمط السريع للتغيير والتطوير في الإمارات منذ أن انتقلت أنا وعائلتي إلى هنا.

في كل عام، تستمر الإمارات في جعل نفسها مكان رائع للعيش، والعمل، وبناء المشاريع الناجحة.

مؤخرا، قامت الإمارات بإرخاء بعض القيود المتعلقة بقواعد التأشيرة من أجل تحفيز الشباب الصغير، والعمال المهَرة، والسياح، ورواد الأعمال ليقوموا ببدء مشاريعهم الخاصة.

بطبيعة الحال، فإن التغيير في صلاحيات التأشيرة سيكون له أثر على المشاريع المحلية، وهذا ما سيكون الحديث عنه الآن.

التغيرات الحديثة على التأشيرة في الإمارات.

أعلنت الحكومة الإماراتية في أبريل الماضي عن تغيير نظام التأشيرة في الإمارات. والثالث من أكتوبر هو موعد تطبيق التعديلات، وبلا شك سوف يغير ذلك من طبيعة وشكل المشاريع المحلية.

بالرغم من تعدد التعديلات، إلا إنني سأتحدث عن التعديلات التي لها أثر ملموس في المشاريع.

  • تأشيرة الإقامة الخضراء.
  • قواعد التأشيرة الذهبية.
  • تأشيرة السياح.
  • تأشيرة الباحثين عن وظائف.

أعلنت الإمارات عن تأشيرة الإقامة الخضراء الحديثة تماما. تُمنح هذه التأشيرة لأصحاب الأعمال والموظفين المهرة مدة إقامة قدرها خمسة أعوام مع إمكانية ربح أكثر من 15,000 شهريا. وتسمح هذه التأشيرة للقادمين للإمارات أن يكونوا كفيلي أنفسهم، وهذا الأمر يُطبق للتو لأول مرة على الإطلاق في الإمارات.

تمنح التأشيرة الذهبية فرصا أكثر، وأصبح الآن بإمكانك امتلاك تلك التأشيرة مدى الحياة بمجرد الحصول عليها، وليس لفترة مؤقتة كما كان الأمر من قبل. لا تزال هناك العديد من المتطلبات للحصول على هذه التأشيرة، ولكن بالرغم من ذلك، إلا أن توفيرها عموما يُعد أكثر أهمية.

تم تمديد تأشيرة السياح إلى 60 يوما بدل من 30، وتستطيع تمديدها إلى 180 يوما. إن ذلك يُعد صيحة رائعة للسياحة! (على كل، فالسياحة هنا رهيبة بطبيعة الحال.)

أما تأشيرة الباحثين على وظيفة تُمنح للحاصلين على درجة البكالريوس، بشرط أن يكونوا كفء ولديهم المهارات اللازمة، وأن تكون الجامعة التي تخرجوا منها مصنفة من ضمن أفضل 500 جامعة في العالم. إن هذا يمنح لهم الفرصةَ كي يزوروا الإمارات ويبحثوا عن وظيفة.

عموما، معظم هذه التأشيرات لم تعد تتطلب كفالة، وهو الأمر الذي يزيل عائقا كان يتحمله زوار الإمارات الجدد الذين لا تربطهم صلة فعلية بالدولة. أعتقد أن هذا سيكون أهم ما سيعجب الباحثين عن وظائف عموما.

 

أثر تغير شكل التأشيرة في الإمارات

أول ما خطر في ذهني كمدير عام، هي تلك الطريقة المرنة التي ترحب بها الإمارات بالموهوبين. إن ذلك رائع للغاية لأولئك الصغار حديثي التخرج، ولكل الموظفين المميزين عموما.

كيف كانت بداية المقيمين في دبي؟ إنهم حملوا جواز السفر، والحقائب، وتأشيرة السياح، وحلمهم! إنها مغامرة بلا شك، وهو أشبه غالبا بسباق مع الوقت، أن تحصل على الوظيفة المناسبة خلال ثلاثين يوما.

ولكن تمديد تلك الفترة إلى ستين يوما، أو مائة وثمانين يوما يزيل العديد من الضغوطات. تخيل أن عملية التوظيف استغرقت خمسة أسابيع، سيكون هنالك بلا شك تضارب في المصالح نشأ من فكرة الوقت المتاح في حالة النظام القديم. تمديد فترة تأشيرة السياح تدارك هذه المشكلة، بلا شك فإن ذلك رائع للباحثين عن الوظائف.

تسهيل الحصول على التأشيرة الخضراء والتأشيرة الذهبية يجعل أيضا سوق العمل نابضا بالحياة. تنوي الإمارات استهداف المواهب العالمية من خلال توفير وعرض فرص إقامة جذابة تشجعك على الاستقرار في الإمارات. الآلاف سنويا يقررون الإقامة في الإمارات، والكثيرين يعتبرون هذه المغامرة هي الأروع على الإطلاق.

نتعامل دوما مع العديد من رواد الأعمال، ونجد منهم تقديرا جيدا لتلك الظروف الرائعة التي توفرها لهم الإمارات حتى يبدأوا فيها رحلتهم الخاصة. زيادة إمكانية الحصول على تلك التأشيرات، وتقليل الحواجز التي تفصلك عن رواد الأعمال يعتبر خطوة هائلة للدولة.

ماذا يعني هذا لمشروعي الخاص؟

من منظور الأعمال التجارية، أود أن أقول إن أهم تأثير على مشروعك سيكون أن مجموعة الموظفين يجب أن يصبحوا بالتأكيد أكثر قدرة على المنافسة، هناك ملاحظة جانبية حول المنافسة المتزايدة في مجال عملك ، ولكن أعتقد أن المنافسة بين الموظفين هو ما يجب أن يحظى بأكبر قدر من الاهتمام.

إن فكّرنا بطريقة سليمة، أرى أن العديد من الموهوبين سيأتون إلى الإمارات للبحث عن وظائف، بعدما زاد الأمان بخصوص مدة التأشيرة. يمكن أن يكون هذا أمرًا جيدًا دوما للشركات، حيث أن زيادة التنافس بين الموظفين يمكن أن يجعل الأولوية دوما في شركتك للموظفين الكفء.

تذكر، بالرغم من ذلك، قد يجعل ذلك عملية التوظيف أو التعيين مرهقة، وسيكون عليك أن تستثمر جيدا في إدارة عملية اختيار المرشحين حتى تتأكد من أنك تقوم بعملية الاستبعاد بدقة بالغة. انشر إعلان وظيفة على تطبيق لينكدإن وانتظر لمدة ساعة إن كنت تشك فيما أعنيه.

أود أن أقول أيضا، أنه يجب أن تتوقع زيادة المنافسة في مجال عملك. يعد تسهيل الحصول على التأشيرة الذهبية علامة أكيدة على أن حكومة الإمارات تسعى حقًا للحصول على مواهب استثنائية، وتبدأ تلك المواهب في إنشاء المشاريع. ومن أجل ذلك، إن كنت في مجال تنافس فيه أصحاب الأعمال الحرة، سوف تجد المنافسة تزداد أيضا، أو قد تجد هنالك فرصا جيدة للتعاون، ويرجع ذلك إلى الطريقة التي تفكر بها.

أتوقع، من منظوري كمديرة عامة عموما، سيحصل عدد كبير من رواد الأعمال على تأشيرة الإقامة الخضراء أو التأشيرة الذهبية بمجرد تطبيق القواعد الجديدة من قِبل الدولة بشكل رسمي.

ينبغي أن يظل هذا في ذهنك على كل حال، ولكن الآن هو الوقت المناسب حقا لتجعل استراتيجيتك ٠متوافقةً مع أهدافك، وأن تستعد جيدا لأي منافسة قادمة.

التكيف مع القواعد الجديدة للتأشيرة.

لحسن الحظ، أن تلك التعديلات الجديدة على التأشيرة لن تؤثر على حياة أي شخص بشكل سلبي أو مخيف. الهدف من هذه التعديلات هو الحصول على سوق أكثر استرخاء، بدلا من وضع حواجز للدخول فيه. أنا أرى أن هذه التغييرات تمنح فرصا للموظفين وللمديرين على حد سواء.

أن يكون متاحا أمامك موظفين مؤهلين، يعد أمرا يفتح أمامك آفاقا جيدة للتوظيف والتعيين.

لا تنس، نحن في منطقة تأسيس الأعمال نقدم يد المساعدة كي تحصل على أي من أنواع التأشيرة التي قد تحتاجها لتبدأ مشروعك. إن كانت القواعد الجديدة لا تزال غير مفهومة بالنسبة لك، ويظل الأمر غامضا حول أثر تلك التغييرات على شركتك، فتواصل معنا!

Contact us for more information

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.