Blog Image of - How Small Businesses Are Using Tiktok To Build Brand Awareness

كيف تستخدم الشركات الناشئة تطبيق تيك توك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

في أحدث مقالاتنا، ستتعلم التالي:

  • مدى تمدد شهرة تطبيق تيك توك، وكيف يحدد شكل السوق.
  • لماذا ينبغي على الشركات الصغيرة أن تستغل قوة تطبيق تيك توك.
  • الكيفية التي تعتبر من خلالها البيانات قادرة على بناء وعي فعال بالعلامة التجارية.
  • سبل أخرى يستطيع من خلالها تطبيق تيك توك أن يساعد الشركات الصغيرة على الوصول إلى جمهور جديد. 

هل جلست من قبل وتسائلت كيف يمكنك الاستفادة من جيل الألفية الثانية؟

حسنا، هنالك إجابة سريعة لهذا السؤال، إذا كنت لا تستغل تطبيق تيك توك، فهذا يعني أنك لا تستفيد من ذلك الجيل المتنامي بشدة. 

في كل عام ينمو سوق هذا الجيل، لأن هنالك مجموعات جديدة من المستهلكين سريعي التأثر ينتمون لشريحة ذلك الجيل. حتى في صفحات منطقة تأسيس الأعمال على مواقع التوصل الاجتماعي، مما يعكس تأثيرهم على السوق. 

60 % تقريبا من مستخدمين تيك توك ينضمون لهذه الفئة العمرية، التي وُلدت بعد عام 1996، لماذا يعد هذا مهما؟ حسنا، تطبيق تيك توك يحرك السوق ويقوده، ويقوم هذا الجيل بتحريك تيك توك وقيادته

المقطع الصغير الذي يحتوي على إعلان إطلاق التطبيق، كان أكثر مقطع تم تنزيله في عام 2021، كما كان 2020… و 2019

إن كانت هنالك منصة يمكن استخدامها لزيادة الوعي بالعلامة التجارية في عام 2022، فستكون منصة تيك توك هي الاختيار.

استخدام تيك توك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. 

تيك توك يقدم الآن فرصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة للتواصل المباشر مع جمهور جديد ينمو يوميا. 

إن كنت تفكر في كيفية استغلال تيك توك لتبني وعيا بالعلامة التجارية الخاصة بشركتك الناشئة، فإليك ما تقوم به الآن الشركات الصغيرة المماثلة لك:

  • جمع بيانات عن عادات المستخدمين لبناء ملفا تعريفيا خاصا بهم. 
  • السعي للقيام بصفحة «من أجلك»
  • ترجمة البيانات عبر القنوات الأخرى
  • استخدام خاصية الإعلانات في تيك توك 
  • التسويق بالمؤثرين، وهي مرحلة تلي بناء المؤسسة.
  • حسنا، سنلقي نظرة على كل نقطة بالتفصيل، ونناقش كيف تساهم هذه النقاط في نشر علامتك التجارية. 

جمع البيانات. 

استخدام. البيانات هي الطريقة المفتاحية المثلى لإطلاق حساب على منصة جديدة، ولكن، لو كنت جديدا على منصة تيك توك، فأنت لا يوجد لديك أي معلومات بعد، لذا، فإن هذا هو الوقت المناسب للحصول على تلك المعلومات.

خاصية التحليلات في منصة تيك توك مستفيضة للغاية. هذه التحليلات ليست مجرد إعلام بعدد الذين شاهدوا المقطع ومدى تفاعلهم معه، بل تمتد إلى أرقام يمكن تفسيرها لتساعدك على تقسيم جمهورك وبناء استراتيجية عنهم. 

تقدم المنصة معلومات عن جنس الذين شاهدوا المقطع، المناطق التي يتم فيها مشاهدة محتواك بكثرة، متوسط وقت مشاهدة مقاطعك، مدى وصول المحتوى للجمهور. أي أن كل الأشياء الجيدة التي تحتاج معرفتها لتستفيد من النشاط على منصتك متاحة لك. 

إن هذا مهم للغاية لبناء الوعي بعلامتك التجارية؛ لأنك ستستطيع أن تعرف جيدا من هم جمهورك، وتستطيع أن تصل مباشرة إليهم بمحتوى يجذبهم. 

في الواقع، إن عرفت جيدا من هم جمهورك، ستستطيع أن تتجنب الضوضاء وتستغل وقتك ومواردك بشكل أفضل. 

هنالك خاصية أخرى متعلقة بمتابعيك ومفيدة بعض الشيء. سيحدد لك تيك توك ماذا يشاهد جمهورك، وإلى من يستمعون، وعادات البحث العامة التي يقومون بها على المنصة. 

النقطة الأساسية هنا= هي وجود العديد من البيانات القيمة التي تستطيع الحصول عليها، ولكن يجب  أن تكون أول من يقوم بذلك! 

سيساعدك هذا على أن تضع خطتك، وتفهم ما الذي يجعلك رقم 1 عند جمهورك. 

السعي للقيام بصفحة «من أجلك»

إن صفحة «من أجلك» تُعتبر مثل شارع هوليوود في هذا التطبيق. إنه المكان الذي يرغب الناس أن يتواجدوا فيه. إن كنت هناك، أمام أعين جمهورك المستهدف، فسوف تكون ملحوظا ومُشاهدا. 

القليل عن قسم «من أجلك».  

إن كنت تستخدم تيك توك، فستجد قسما باسم «من أجلك».. يضع تيك توك محتوى من المتوقع أن يكون متوافقا مع اهتماماتك. إن كان المستخدم يحب كرة السلة، سيشاهد العديد من مقاطع كرة السلة في هذا القسم.  ولكن، ولأن الاهتمامات تتطور، يضع تيك توك المحتوى في هذا القسم بحيث لا يكون مكررا، ليتأكد أن المحتوى لم يعد قديما. 

تواجدك في قائمة «من أجلك» يجعلك أمام جمهور متحمس بدون أن تبذل مجهودا. ليس على المستخدم أن يبحث عنك، بل أنت الذي تصل إليه.. إنه الحديث عن بناء علامة تجارية بشكل فعال! 

بالرغم من أن هذا القسم يُبنى على اللوغاريتمات، إلا أنه مرتبط للغاية بعادات واهتمامات المستخدم، وجودة المحتوى الذي يتم تقديمه (وهذا مرتبط بمقدم المحتوى). 

قاعدة أساسية: أي محتوى تنشره على تيك توك يجب أن يكون عالي الجودة. لماذا عليهم أن يقوموا بنشر محتوى منخفض الجودة ولا يبدو أنه سيعحب الجمهور؟ لذا عليك بأن تضع معايير قياسية لأي شيء تنشره على التطبيق. 

المفتاح الرئيسي لتظهر على صفحة  «من أجلك» هو استخدام الهاشتاج.

حتى تيك توك لديه خاصية الهاشتاجات الأكثر انتشارا، فإذا كان هنالك هاشتاج من الأكثر انتشارا مرتبط بمحتواك، فقم باستخدامه بعد التأكد من أنه ملائم للمحتوى الذي تنشره.

 ترجمة البيانات عبر القنوات الأخرى

تعتبر هذه النقطة جانبية قليلا، حيث أن مقالنا يركز على تطبيق تيك توك تحديدا. بالرغم من ذلك، فمن منظور زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ما تتعلمه عن الجمهور من خلال تيك توك، ينبغي عليك استخدامه في باقي المنصات. 

لماذا؟ حسنا، باعتبار أن المعلومات التي ستحصل عليها من خلال تيك توك تخبرك عن الكيفية التي يبدو بها جمهورك، وكيف يتفاعلون معك على المنصة، فلماذا لا تستخدم هذه البيانات وتستغلها في باقي المنصات؟ 

وعي الجمهور بعلامتك التجارية، لا ينبغي أن يتم حصره على تيك توك فقط. أنت الآن لديك رؤى عن جمهورك وكيف يبدو، يمكنك استخدام هذه المعلومات في باقي المنصات. هنالك مجموعة من المنصات التي من الممكن أن تنشر مشروعك عليها، والمحتوى الذي تقوم بنشره على تيك توك ينبغي أن يُختبر على منصات جيدة مثل إنستجرام ويوتيوب. 

إن كنت نجحت في الحصول على صورة واضحة عن جمهورك من خلال تيك توك، فلماذا لا تستخدم إنستجرام ويوتيوب مثلا لاختبار ذلك المحتوى الذي أعجبهم؟  ربما تكون قد عثرت على طريقة رائعة من شأنها أن تفيد علامتك التجارية.

إعلانات تيك توك

تستغل هذه النقطة تحديدا الحجم الهائل من المستخدمين الموجودين على المنصة َ

يوجد تقريبا بليون شخص نشط شهريا على منصة تيك توك. وإذا حسبنا أيضا تنزيلات التطبيق، فقد يقفز هذا الرقم إلى ثلاثة بليون. إذا هنالك 2 بليون سخص يلقون نظرة على التطبيق من حين إلى آخر. 

تخيل أن تعرض شركتك الناشئة لجمهور عدده بليون؟ بالطبع لن تؤجل ذلك! 

لنضع المزاح جانبا، هنالك مجموعة قليلة نسبيا من البليون مستخدم يهتمون بقصة شركتك. من أجل ذلك عليك أن تستخدم الإعلانات لتقطع شوطا طويلا بمجهود قليل لتجد أولئك المهتمين بما تقدمه. 

الثمار التي ستجنيها من الحملات الإعلانية على تيك توك تعتبر هائلة أيضا، حيث أن 92% من المستخدمين يقومون بأخذ خطوة فعلية نحو المنتج بعد مشاهدة مقطع الإعلان. 

لست فقط تعمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية، بل أيضا تقوم بتزويد فرص البيع. 

منصة تيك توك الإعلانية تساعدك على الحصول على حملة إعلانية متخصصة، حيث تستهدف جنس المشاهدين، وأعمارهم، واهتمامامتهم، وأماكنهم، وتقوم بوضع أسماء الهاشتاج. عندئذ تقوم بزيادة الوعي بعلامتك التجارية، والوصول إلى الجمهور المستعد أن يتخذ خطوة للحصول على منتجك

احتفظ بجزء من ميزانية التسويق وخصصها للإعلانات المدفوعة على منصات مثلا تيك توك، لأن تلك الإعلانات تتيح لك إمكانيات هائلة.

 لاحظ أيضا التسويق باستخدام المؤثرين وصناع المحتوى. 

بالطبع، فإن رحلة بناء وعي بعلامتك التجارية عبر تيك توك تعتبر مكتملة الأركان بدون أن نلجأ لصناع محتوى ومؤثرين. 

التسويق عن طريق صناع المحتوى كلف 16 بليون دولار في عام 2022، بعد أن كان الرقم يساوي 1.6 بليون دولار في 2016. هناك العديد من أوجه الشبه بين زيادة استخدام التسويق عبر تيك توك والتسويق عبر صناع المحتوى. وقد يتحدث البعض عن أن الارتفاع المتوازي لكليهما ليس صدفة. 

على كلٍّ، فينبغي أن تضع في اعتبارك فكرة التسويق عن طريق المؤثرين، لأنها أداة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، حيث يمكنك قراءة جمهورك الموجود والتحدث معهم. وينبغي أن تفهم بوضوح كيف يبدو جمهورك على المنصة قبل أن تشرع في استخدام التسويق عبر صناع المحتوى. 

 حتى ذلك الحين ، قم بتفحص البيانات وإنشاء صورة لملف تعريف جمهورك.

وجّه استخدام تيك توك لمصلحة شركتك. 

إن تطبيق تيك توك له أثر جوهري على تحسين وتطوير الشركات الصغيرة الناشئة. هنالك بليون شخص يستخدم المنصة التي ستظهر عليها شركتك. بالإضافة إلى فرص توجيه الدعايا لجمهور محدد وحقيقي مهتم بشركتك. لا توجد فرصة ذهبية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل هذه الفرصة. 

مع وجود هذه الفرص الرائعة في السوق أمام رواد الأعمال، فإن هذا هو الوقت المثالي لإطلاق شركتك الحلم. إن كنت تبحث عن مساعدة وتوجيه لبدء رحلتك في ريادة الأعمال= تواصل معنا وحوّل حلمك لواقع. 

إن كنت تبحث عن يد لتساعدك على بدء الرحلة، فدعنا نتواصل. 

اتصل بنا على +97143873401.. أو قم بملء الاستمارة الموجودة على موقعنا وسنتصل بك خلال 55 ثانية.

نقدم لك مقالات أخرى مرتبطة بالموضوع المقروء قد تعجبك: 

Contact us for more information

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.