Image of our business setup services for you in UAE

5 طرق لتنفيذ أعمال تجارية مرنة

امة مشروع تجاري مرن تُعد عملية مستمرة، ومن الصعب أن تكون تلك العملية وليدة اللحظة؛ فهي متواصلة وتهدف إلى استغلال مثالي للوقت والمصادر.

تحقيق المرونة يعد رحلة أكثر من كونه هدفا، رحلة تسافرها أثناء قيامك بمشروعك التجاري بهدف استخدام أمثل للوقت والموارد التي تملكها.

في أحدث مقالاتنا، سنشرح ٥ طرق يمكنك من خلالها تنفيذ مشروع تجاري مرن يعزز الاستخدام الكفء والفعال للوقت والموارد، مع ترك مجالا للشركات للتكيف مع الأسواق المتغيرة باستمرار، وتوقع التغيرات المفاجئة والجذرية.

إقامة مشروع تجاري مرن.

من المفيد – لعدة أسباب – أن تتسم الأجواء في مشروعك الخاص بالمرونة؛ . إن ذلك يجعل المشروع التجاري متجاوبا مع التغيير، ومركزا على ما هو مهم حقا، ويجعله قادرا على التأقلم في أسوأ الظروف التجارية.

أوضاع السوق في الإمارات والخليج مستمرة في كونها تبعث التفاؤل عموما، مما يجعل هذا الوقت مناسبا لمراجعة المشروع التجاري والتركيز على ما هو ذو أهمية حقيقية. في حين أن المنطقة تزدهر والنمو الاقتصادي يتضاعف تقريبا، فينبغي للشركات في الإمارات العربية المتحدة وخارجها أن تنتهز الفرصة لمراجعة مدى مرونة أعمالها ولا سيما أن الظروف مواتية.

نقدم لك خمس طرق لإقامة مشاريع تجارية مرنة، وتجعل المؤسسات قادرة على تحقيق عمليات ناجحة في المستقبل.

1-افهم تخصصك جيدا

الخمس طرق التي بوسعها أن تجعل مشروعك مرنا، تعطي أهمية قصوى لأعماق ما يهتم به مشروعك.

عندما تنجح في إقامة مشروع تجاري مرن، وتقلل من الأموال والأوقات التي تُبذل في سبيل أعمال ليست مهمة، ينبغي حينها أن تعرف المهام التي تساهم في نجاح شركتك بشكل أساسي.

يُعد هذا بشكل رئيسي اعتمادا حقيقيا على الوقت، حيث توجه وقتك للمهام التي تضيف قيم حقيقية للمشروع.

هنا فكرة! حدد هذه المهام، وقم بالاستثمار فيها.

كم الوقت المُستغرق لإتمام هذه المهام؟ ما الأجر الذي يحصل عليه الفرد الذي يتم هذه المهام في الساعة الواحدة؟  ما العوائد التي تحصل عليها من إنجاز هذه المهام، أو على الأقل، ما العوائد التي من الممكن  في الحصول عليها بمساهمة هذه المهام؟

في نهاية المطاف، هل أنت بحاجة لتلك المهام؟ إن كانت الإجابة نعم، فكيف يمكنك القيام بها بشكل أفضل، كل هذه الأسئلة لا بد أن تُسأل في بداية القيام بمشروع مرن.

عندما تتغير ظروف السوق، ويتحول التركيز إلى عمليات المشروع الداخلية، فإن معرفة إجابات تلك الأسئلة سوف يتيح لك التكيف بسرعة وحزم.

إن هذا التجاوب السريع أشبه بالطريق المحمي من الصخور التي يرميها الركود علي الأسواق عندما تهب الرياح في الاتجاه المعاكس.

2-مارس التطور المستمر

معرفة كيفية إقامة مشروع تجاري مرن يصعب أن يكون شيئا وليد اللحظة. إنها عملية تحتاج تركيزا مستمرا، إنها جوهر التطور المستمر

التركيز على التطور المستمر يجعل الشركات تركز على تسهيل جريان الأعمال، بالإضافة إلى جمع بيانات ذات قيمة، ورؤى عن كيفية عمل الشركة.

التطور المستمر للشركة يمكن تحقيقه من خلال الملاحظة المستمرة، أي النظر بشكل أساسي على كيفية تسيير الأمور، بالإضافة إلى التخطيط، وبشكل مهم، تجميع المعلومات.

إن المعطيات تعد ذات أهمية بالغة في المشاريع التجارية المرنة. والرؤى مهمة للغاية  لفهم كيفية تعامل مشروعك مع المهام التي ينجزها. إن كنت حقا تعرف كيف تُبنى المشاريع المرنة، فإن جمع المعلومات وتحليلها سيكون أساسيا بالنسبة إليك.

بالرغم من ذلك، يجب أن يكون التركيز مستمرا. سواء إن كنت قد عينت مدير تطوير لمنظمتك، أو قمت بإتمام ورشات عمل للموظفين، ومشيت في الطوابق وحدثت الموظفين الذين يقومون بالمهمة، فيجب أن يكون الكل يسيرون في اتجاه شيء واحد – التطوير المستمر.

3-قم بعمل تدريبات لفريقك

عملية تكوين مشروع تجاري مرن لن يحدث في لقطة واحدة، وأيضا لا يستطيع أن يقوم بهذه العملية شخص واحد. إنها بيئة متكاملة، يتعاون فيها الأفراد ويؤمنون بها.

إن المهام المتعلقة بالتطور لا ينبغي إتمامها من أجل فقط تنفيذ أوامر الإدارة، ينبغي أن يرى الموظفين ((قيمةً)) في عملية التغيير.

إن التغيير يعتبر أمر مرح – ولكن ليس من السهل دوما القيام به. وينطبق هذا بشكل خاص على أماكن العمل التي لديها طرق عمل راسخة منذ فترة طويلة.

“إن لم تنكسر، فلا تصلحها” هل تأتي في ذهنك هذه الفكرة؟

ولكن، إن كنت ترغب في بناء مشروع تجاري مرن، يجب أن يعرف موظفيك أهمية أن يكونوا مرنين، ويحظوا بالقابلية على التغيير

كيف يمكنك القيام بذلك؟

  • أخبرهم السبب! لا تأمرهم فقط بالتغيير، والتطور، والمرونة – عليك أن تخبر بفوائد هذه الأشياء، لا تذكر أهمية ذلك بالنسبة للمشروع فقط، بل أخبرهم أيضا أهمية ذلك لهم كموظفين أثناء أداء أعمالهم اليومية.
  • أتح لهم تدريبات. هناك العديد من الفرص المتاحة لتدريب الموظفين على أن يحظوا بالمرونة. إن كانت لديك ميزانية، فينبغي عليك التعاقد مع خبير في طريقة المرونة Six Sigma  حتى تكون لديهم القدرة على الحصول على المعرفة بشكل يومي
  • غيِر المفهوم، انقل التركيز على موظفيك وعلى التطور المستمر للبيئة الذي يجعل العمل أسهل.

4-اجعل المرونة مقياسا لجودة الأداء

بالرغم أن المرونة مفهوم وليس أداة لتحديد الجودة، إلا أنه إن تم وضعها كأداة لتحديد الجودة، فهناك العديد من التطورات ستصبح متاحة ليتم قياسها.

كما ذكرنا، لا غنى عن الحصول على المعلومات والأرقام حتى تفهم سير الأمور والعمليات في مشروعك. تلك المعلومات التي تحصل عليها ينبغي أن تخدم مفهوم التطور.

إن كنت تعرف ما أنجزته اليوم، وتستطيع تحديده من خلال البيانات التي تحصل عليها، فعندئذ ستسطيع أن تحدد نقاط الضعف، وبإمكانك الآن تحديد نقطة البداية لأهدافك في الشهور القادمة.

استخدام المرونة كأداة لتحديد الجودة أمر سهل،  إنه أشبه بقولك أنك ترىد تقليل المخزون بمقدار 10%، أو رغبتك في تحسين الوقت المستغرق لنقل قطع الغيار من المخزن إلى طابق المتجر بمقدار 15 دقيقة.

أنت الآن وضعت كل مجهودك لتفهم قواعد اللعبة، فلماذا لا تستخدم هذا المجهود في تحسين وضعك؟

5-حتى تكون قائدا ناجحا= طبق ما تنصح به

إن كنت مالك المشروع، أو لديك دور قيادي، فأنت تعلم جيدا أهمية ذلك.

إن الإمارات مليئة بالقادة الملهمين، الذين يمارسون ما ينصحون به. عندما يضعون رؤية للمؤسسة، فإنهم يتبعون هذه الرؤية بأنفسهم، ولا ينتظرون من الموظفين اتباع هذه الرؤية وكأنهم معصوبو الأعين.

من بين هذه الطرق الخمسة المذكورة لإقامة مشروع تجاري مرن بسهولة، فإن القيادة عن طريق  تطبيق ما تنصح به موظفيك يعد عاملا مهما للغاية. إذا وضعت هذه القواعد الخمسة، فعليك ببساطة اتباعها، وكذلك موظفوك الذين لديهم دور قيادي.

إن هذا يعتبر عامل يؤثر على ثقافة المجموعة أكثر من كونه يؤثر على المرونة، ولكن كما وضحنا من قبل، فكل منهما يصب في مصلحة الآخر.

حتى تصير المرونة جزء أساسي من هوية مؤسستك، ينبغي عليك أن تؤمن بأهميتها. سويف يؤثر ذلك على قراراتك بشكل يومي، لذا، تأكد أنك تعتبر مثالا حقيقيا لموظفيك.

منطقة تأسيس المؤسسات ومبادئ المرونة

نخن نؤمن بأهمية تركيز وقتك على الأمور التي لديك شغف نحوها. إن كنت ترغب في بداية مشروع جديد، فعلى سبيل المثال، تُدفع هذه الرغبة بشغفك نحو الأشياء التي تود بيعها.

تزداد حظوظك عندما تحسن إنهاء الأعباء الإدارية التي تتزامن مع إعداد مشروعك، وتلك الأعباء الإدارية ليست أمورا لديك شغف نحوها، بالرغم من ذلك، فإننا شغوفين ببث الحياة في الأفكار، وتحويل الأحلام إلى مؤسسات مكتملة الأفكار.

اتصل بنا اليوم إن كنت ترغيب في تحقيق حلم بإقامة مشروع تجاري في الإمارات، أو في منطقة الخليج. وجه وقتك ومواردك لتلك الأشياء التي لديك شغف نحوها، ودع لنا الباقي.

Contact us for more information

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.